((قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي
وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ))
الاية 108 سورة يوسف
{وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ
هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ } (78) سورة الحـج
حقيقة السلفية ومن هم وماذا يريدون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أزداد الكلام عن السلفية فى الاوان الاخيرة ولا سيما قبل الاستفتاء على
التعديلات الدستورية وما بعد وحتى الان
وازداد الاتهامات على السلفية وكثيرا من المسلمين وغير المسلمين
يجهلوا مفهوم السلفية وأهدافها
وأن شاء الله فى هذا الموضوع ساقوم بتوضيح
معنى وأهداف السلفية بكل موضعية
- عناصر الموضوع :-
1- مفهوم السلفية
2- ما أهداف السلفية
3- أتهامات باطلة
4- مقال مختصرا عن معنى كلمة السلفية
5- ملف التحميل
1) من هم السلف ؟
- هم الصحابة والتابعون وتابعوا التابعين .
1) من هم الصحابة ؟--الصحابة جمع صحابي
والصحابي: هو من لقي النبي صلي الله عليه وسلم مسلما ومات علي ذلك.
2) من هم التابعون ؟--التابعون جمع التابعي
والتابعي:هو من لقي أحد من الصحابة واعتقد معتقدهم وسلك سبيلهم ومات علي ذلك
3) من هم تابعوا التابعين ؟--هم من تتلمذ علي أيدي التابعين
واعتقدوا معتقدهم وسلكوا سبيلهم وماتوا علي ذلك.
2) هل للسلف فضل علي غيرهم من المسلمين ؟
أجاب الله عز وجل عن هذا السؤال فقال عن الصحابة:
1:" للفقراء المهاجرين الذين أ ُخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون(8)--هذا في شأن المهاجرين--والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون علي أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون(9)-- وهذه في شأن الأنصار-- ...الآية "من سورة الحشر9 :8
2:وقال:"لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم...الآيات"من سورة الفتح من الآية(18) --أهل بيعة الرضوان--
3:وقال:"لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسني...الآية"سورة الحديد(10) --قبل فتح مكة--
4:وقال عن الصحابة جملة:"كنتم خير أمة أُخرجت للناس"آل عمران110
وقال:"وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء علي الناس"البقرة143--أمة الصحابة ككل--
5:وقال عن اعتقادهم وإيمانهم:"فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق"البقرة 137
6:وقال عن السلف عامة بعد آيات المهاجرين والأنصار في سورة الحشر:"والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم"الحشر10
7:وقال:"والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه...الآيات"التوبة100--يعني رضي الله عن المهاجرين والأنصار ومن تبعهم بإحسان في كل زمان ومكان--
ويجيب النبي صلي الله عليه وسلم:"لما سُئل أي الناس خير؟ قال"أقراني"البخاري ومسلم
وقال:"عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ..."صحيح رواه الترمذي
وقال:"خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"البخاري ومسلم
وعند مسلم :" أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ قَالَ الْقَرْنُ الَّذِي أَنَا فِيهِ ثُمَّ الثَّانِي ثُمَّ الثَّالِثُ "
وقال :" لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي -وفي رواية لمسلم(أحدا من أصحابي)-
فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ "متفق عليه
وغيرها من الأحاديث
3) فما معني السلفية أو المنهج السلفي ؟
-- هو المنهج الذي سار عليه السلف رضي الله عنهم في العقيدة والعمل والسلوك والدعوة والتزكية، وبعبارة أخري هو ما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم ، والتابعون لهم بإحسان إلي يوم الدين ممن شُهد له بالإمامة والتقي والعلم والعمل ، والسلفية منهج ، وليست حقبة تاريخية ، كما يظن البعض .
-- وتعني بصيغة أخري : العودة بأصول الفهم والتلقي والاستنباط إلي الكتاب والسنة وقواعد الفهم المعتبر لدي خير القرون كما تعني تكوين أسلوب للنظر في كليات الأمور ومهماتها وإنشاء منهجية للتعامل مع الأحداث والحكم علي المواقف والأشياء والأشخاص وضبط المناحي العلمية والعملية كافة بطريقة منهجية تنبثق من مشكاة الصحابة والتابعين وسلف الأمة الصالحين وأهل الحديث المتبعين ...
4) إذا فمن هو السلفي ؟
-- هو المسلم الذي يسير علي هذا المنهج الندي المنير ، الذي علي رأسه رسول الله ،،ورائه الصحابة ،ورائهم من تبعهم بإحسان،
--وبعبارة أخري: هو المسلم الذي يعتقد باعتقاد الصحابة ، ويسير في سلوكه وفي دعوته وفي تزكية نفسه وتزكية غيره وفي عمله عامة علي عملهم وطريقتهم..............لماذا؟..
-- لأن الله زكي إيمانهم ومُعتقدهم وسلوكهم...الخ كما زكاهم أيضا رسول الله ، فهم قدوة المسلمين في كل زمان ومكان.
5) من مؤسس المنهج السلفي ؟
-- وهذا السؤال غير منضبط أصلاً، لأن السلفية منهج الإسلام ليست من صنع البشر ، فهي فهم القرآن والسنة بفهم الصحابة وتابعيهم بإحسان إلي يوم الدين ، ولمزيدٍ من الإيضاح نقول أن مؤسس المنهج السلفي هو رسول الله ، لأنه هو الذي وضع الأسس التي يجب أن يسير عليها المسلم في فهم الكتاب والسنة .
6) هل السلفية قابلة للأخذ والترك ؟ يعني هل يلزم السير بها وعليها
أم يجوز تركها واتباع منهج آخر ؟
-- ظهرت من الإجابات السابقة أن المنهج السلفي هو منهج الإسلام في فهم القرآن والسنة ، فإذا تركت منهج الإسلام ، فإلي أين ستتجه ؟ .. والسلفية ليست حِجرا علي طائفة معينة من الناس ، وليست جماعة من دخلها كان منها ومن فارقها فليس منها ، لا ، فهي منهج الإسلام ، علي كل مسلم وأي مسلم أن ينتهج نهجها ، وهذا هو المقصود بقولنا (حتمية المنهج السلفي) ، فإن اتباع منهج السلف في الإيمان والعمل والتزكية هو أمر الله وأمر رسوله ، لا يجوز الانحراف عن تلك الجادة قيد أنملة .
7) هل هناك من المسلمين من لا يدين بمنهج الصحابة في فهم الدين؟
-- نعم ، وهؤلاء أخبر عنهم الذي لا ينطق عن الهوي فقال : " افترقت اليهود علي إحدي وسبعين فرقة وافترقت النصاري علي اثنتين وسبعين فرقة وستفترق أمتي علي ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . قالوا - أي الصحابة - ما هي يا رسول الله ؟ قال " هي ما أنا عليه وأصحابي " وفي رواية قال " الجماعة " صحيح أخرجه الترمذي والحاكم وغيرهما...
فالفرقة الناجية هي أهل السنة والجماعة
8) ما المقصود بالسنة ؟ وما المقصود بالجماعة في الحديث ؟
-- المقصود بالسنة: أي سنة الرسول صلي الله عليه وسلم التي قال عنها :"عليكم بسنتي"
ويُقصد بها أيضا سنة الخلفاء الأربعة لقوله:"وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي"
و يُقصد بها أيضا سنة الصحابة التي كانوا عليها في عهد النبي وبعده لقوله:"ما أنا عليه اليوم وأصحابي " وفي الرواية الأخري : " ما أنا عليه وأصحابي " .
-- المقصود بالجماعة : أي الجماعة المؤمنة الأولي جماعة الصحابة وكذا جماعة السلف الصالحين وكذا جماعة من تبع هؤلاء بإحسان إلي يوم الدين من الأئمة العالِمين العاملين والعلماء الربانيين والدعاة المخلصين وصالحي هذه الأمة الذين هم علي المنهج ... فؤلائك هم جماعة المسلمين القدوة قال الإمام ابن القيم رحمه الله : " إن سألوك عن شيخك فقل شيخي رسول الله وإن سألوك عن جماعتك فقل "هو سماكم المسلمين"...الخ"
11) ثبت أمامنا الآن ثبوت اسم السنة والجماعة فلماذا تفرقون الأمة
بالتسمية بالسلفية ؟ وهي لم ترد في القرآن ولا في السنة !!
أولا : إن إطلاق الأسماء علي أي حقيقة لا ضرر منه مطلقا سواء في الشرعيات أو المباحات والاسم ما دام أنه لم يشتمل علي باطل فليس ممنوعا شرعا ولا مشاحة في الاصطلاح .
ثانيا: فلقد سُمّي بعض المسلمين بالمهاجرين من أجل الهجرة وسُمّي آخرون بالأنصار من أجل النصرة وسُمّي آخرون بالتابعين لاتباعهم الصحابة وسُمّي آخرون بالسلفيين لاتباعهم السلف ومنهجهم وقد تبين معنا أهمية هذه التسمية لتمييز الفرقة الناجية والطائفة المنصورة عن سائر الطوائف المخالفة لهم باسم يتميزون به.
ومع هذا فالسلفيين لا يتعصبون لهذا الاسم فهم مسلمون يوالون كل مسلم علي قدر اتباعه للإسلام وحسب اعتقاده وإيمانه فهم لا ينصرون من اتسم بالسلفي إن كان مبطلا ولو كان عدوه كافر إنما ينصرونه بكفه عن باطله فإن الدعوة السلفية منهج الإسلام لفهم الإسلام والعمل به والدعوة إليه.
وقد ظهر مُسمّي (السلفية) في العصر العباسي كرد فعل لمن عُرفوا بـ(الخلف) وتبلور المسمي علي
يد شيخ الإسلام ابن تيمية وأصبح هذا الاسم مما يميز تلك الطائفة التي لم يشب منهجها شائبة...أما المنهج فهو واحد وإن تعددت أسماؤه.
12) هل التسمي بالسلفية بديلا عن التسمي بالإسلام ؟
-- لا ليس التسمي بالسلفية بديلا عن التسمي بـ(الإسلام) بل التسمي بالسلفية هو توضيح وتمييز لذلك الإسلام الذي انتهجه الصحابة ومن تبعهم بإحسان فالسلفية هي بوابة فهم الدين .
# أو بصيغة أخري : ألا يكفي اسم الإسلام (هو سماكم المسلمين) ؟
-- كان هذا يسع من كان قبلنا قبل ظهور البدع والمبتدعة وانتشارهم وسط البلاد وعقول العباد فهذا إمام أهل السنة أحمد بن حنبل يُسئل : ألا يسعنا أن نقول أن القرآن كلام الله ونسكت؟ -- فقال : كان هذا يسع من كان قبلنا أما نحن فلا يسعنا إلا أن نقول : القرآن كلام الله غير مخلوق . قال ابن مسعود :" إنكم قد أصبحتم اليوم علي فطرة وإنكم ستحدثون ويحدث لكم فإذا رأيتم محدثة فعليكم بالعهد الأول".
# هل التسمي بالسلفية بديلا عن التسمي بـ(السنة والجماعة) ؟
-- لا ليس التسمي بالسلفية بديلا عن التسمي بالسنة والجماعة لأن المذهب السلفي هو مذهب أهل السنة والجماعة هو مذهب أهل الحديث والأثر هو مذهب الفرقة الناجية والطائفة المنصورة فهي كلها أشبه بمرادفات لبعضها البعض وكلها تشير إلي مذهب الطائفة المذكورة في الحديث (الجماعة)
(ما كان عليه رسول الله وصحابته) .
يتبع أن شاء الله ......